كم عدد المجرات في الكون


المجرات هي عبارة عن جزر من النجوم المبعثرة، وشمسنا هي نجمة في مجرة درب التبانة، هذه مجرتنا أيضاً، وهي تملك مليارات النجوم، وتحتاج حوالي 100 الف عام للذهاب من بداية المجرة للطرف الآخر ( والضوء يسافر حوالي 60 مليون مليون ميل في السنة).
واكتشف علماء الفضاء من خلال التلسكوبات ان هناك ملايين المجرات، وهناك ثلاث انواع من المجرات التي نعرفها، وتملك هذه المجرات (مثل مجرة درب التبانة) شكل حلزوني، وأقرب مجرة لنا هي تبعد حوالي 2 مليون سنة ضوئية، وهي أعظم مجرة حلزونية في كوكبة أندروميديا (المرأة المسلسلة).
حوالي 17% من المجرات المضيئة التي تمت مشاهدتها ومراقبتها تدعى مجرات بيضاوية أو اهليجية، وهذه المجرات تحتوي في معظمها على نجوم ويبدوا أنها لا تملك أو تملك قليلاً من الغاز والغبار.
وتدعى بعض المجرات بالمجرات غير المنتظمة لأنها تبدوا أنها لا تملك أي شكل منتظم أو شكل معين، وهذه المجرات تحتوي على نجوم، غبار، وغاز. وهناك مجرتين قريبتين من درب التبانة من نوع المجرات غير منتظمة الشكل.
وهناك أيضاً مجرات صغيرة تدعى بالمجرات القزمة ، والمجرات الأصغر تملك فقط الآف من النجوم وأيضاً تعبر من بدايتها لنهايتها فقط القليل من مئات السنوات الضوئية.
وتبعتد المجرات عن بعضها البعض وتنفصل بمئات من الآلآف من السنوات الضوئية، وعادة تتجمع هذه المجرات في مجموعات أو في شكل عنقودي تتكون من عشرات أو الآف المجرات.
وأبعد مسافة بين المجرات التي تمت ملاحظتها تبعد حوالي مليارات السنوات الضوئية بينها وبين مجرة درب التبانة، وهناك العديد من المجرات البعيدة عنا من المستحيل لنا أن نتخيل كمية اتساع المساحات بينها. ولذلك فإن جواب سؤال كم عدد المجرات في الكون غالباً سيبقى غامضاً.

المصدر: كتاب أخبرني لماذا ، لكتابهِ إكاردي لكيوم. صفحة 16 - 17 بعنوان كم عدد المجرات في الكون ؟