ما هي هالة الشمس ؟  

هل شاهدت سابقاً صور لكسوف كامل للشمس؟ جميع محيط الشمس أسود، ولكن هناك ضوء متوهج بشكل غير منتظم في محيط القرص الداكن للشمس بفعل الكسوف وهذا الضوء يدعى هالة الشمس.
ولفهم هالة الشمس علينا معرفة بعض الأمور عن الشمس، فسطح الشمس ليس صلباً كما الأرض وانما هي عبارة عن غاز مضغوط كما نلاحظه من الأرض.
في الواقع، الشمس محاطه بأربع طبقات من المواد الغازية تخفي ما تحتها، الطبقة الخارجية تدعى الفوتوسفير ، الطبقة الثانية تسمى بالطبقة العكسية والثالثة الكروموسفير – الغلاف اللوني- ، والطبقة الخارجية تدعى الهالة.
وكل طبقة من هذه الطبقات الغازية لها مكوناتها وشكلها ، فطبقة الفوتوسفير "طبقة الضوء" وهي ما نشاهده عندما ننظر للشمس ، يمكننا مشاهدة بقع سوداء أيضاً من خلالها.
أما الطبقة الثانية وهي الطبقة العكسية مكونة من أبخرة غازية ، تنتشر لمئات الأميال بعيداً عن طبقة الفوتوسفير هذه الطبقة لا يمكن رؤيتها ، ولكنها تدرس بواسطة جهاز يدعى مرسام الطيف .
وخارج الطبقة العكسية يوجد الكرومسفير أو الغلاف اللوني، وعرضها حوالي 9 الآف ميل مصنوعة بغالبها من الهيدروجين والهيليوم ، وعند وجود كسوف كلي فإنها تشع في محيط القرص الداكن للشمس بأشعة من الضوء مذهلة، يكون لونه قرمزياً ، ومن عند هذا الحد القرمزي فإنه شعلة ملونه من الغيوم من نفس المواد تنطلق لارتفاعات شاهقة ، في بعض الأحيان تصل الى ملايين الأميال وتدعى هذه النتوءات وتظهر كأنها شعلة لهب من النار.
ومن ثم تأتي الطبقة الخارجية والتي تدعى كورونا أو هالة الشمس ، وهي عبارة عن ضوء ومواد غازية وهي جزئين ، الهالة الداخلية وهي تقع بالقرب من الكروموسفير الأحمر وهي حزام اصفر شاحب ، أما الهالة الخارجية فهي بيضاء اللون تنتشر بعيداً عن حافة الشمس بملايين الأميال.
جميع هذه الطبقات تشرح ما يغلف الشمس ، اما بداخلها فالطبقات ما زالت تحت الدراسة!


تجاوب هذه المقالة عن التالي: 
ما هي مكونات الشمس ؟ ما هي طبقات الشمس ؟ وما هي هالة الشمس أو ما هي الكورونا؟ 

المصدر: كتاب أخبرني لماذا ؟ صفحة 21 بعنوان  ( ما هي هالة الشمس ؟ وما هي مكونات طبقات الشمس )؟