لماذا يوجد جذور للنباتات ؟ 


هل فكرت سابقاً لماذا تملك النباتات جذور؟ إن النباتات تحتاج الجذور لسببين رئيسيين: أولاً للدعم، ثانياً لامتصاص الماء والأملاح المعدنية من التربة. 
تنمو جذور معظم النباتات في التربة ، فهي ليست فقط تحب الجلوس في التربة، ولكنها تصل إلى التربة لتساعد النبات على النمو. 
الآف الشعيرات تنمو على الجذور وظيفتها امتصاص الأملاح والماء من التربة ولذلك عندما نقوم بخلع الجذور نشاهد شعيرات صغيرة مرتبطٌ بها تربة. 
بعض النباتات تملك جذر رئيسي، والجذر الرئيسي هو عبارة عن جذر كبير منفرد وهو أكبر من أي جذر آخر في النبتة. وبعض النباتات تملك جذور عديدة متساوية الحجم تقريباً، وهذا ما يدعى نظام الجذر اللليفي. 
العشب يملك نظام الجذر الليفي، التربة في ذلك المكان تكون محمية من التعرية، في نباتات أخرى تنمو معظم الجذور من السيقان على سبيل المثال إن نبتة غرنوقي
عندما تتقدم الجذور في العمر ، يقوم بعضها بتخزين كميات كبيرة من السكر والنشا. البنجر "الشمندر"  والبطاطا الحلوة هي أمثلة على ذلك ، فالبطاطا الحلوة هي جذر ، لكن البطاطا الأيرلندية بعيونها هي ساق.
ليس كل النباتات لها جذور تنمو في التربة. بعض النباتات الاستوائية تمتص الرطوبة. مثل اللبلاب الانجليزي أو العشقة المتسلقة  والتي تلتصق على الجدران أو الأشجار فيوجد لها جذور هوائية صغيرة.
تمتلك بعض النباتات جذوراً خاصة تتطور من الجذع فوق الأرض وصولاً إلى التربة ، وتشكل الدعائم ، وبعض الجذور مثل البطاطا الحلوة تشكل براعم على الفروع المورقة وتستخدم أيضاً للتكاثر. 

المصدر: كتاب أخبرني لماذا - صفحة 53 - 54 بعنوان لماذا تملك النباتات جذور ؟ او لماذا يوجد جذور للنباتات ؟